taruot

التاريخ والماضي الجميل لجزيرة تاروت
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واحة القطيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 06/07/2007

مُساهمةموضوع: واحة القطيف   الجمعة يوليو 06, 2007 5:47 pm

الـــقـــــــطيـــف


القطيف واحة ساحلية عريقة تقع على الضفة الغربية للخليج العربي غنية ومصدرة للبترول والتمور والفواكه والأسماك الطازجة إلى أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم. وقد كانت معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرن العشرين. فواحة القطيف تعد من أقدم المناطق في الخليج العربي نشأت على صعيدها حضارات، وتعاقبت عليها دول، وشهدت أرضها كثيراً من الأمم والأجناس، حتى ذهب بعض الباحثين الأركيولوجيين إلى أنها ليست أقدم منطقة بالسعودية فقط بل هي أقدم منطقة في الخليج

تاريخ القطيف

تاريخياً تمثل واحة القطيف أحد الأركان الثلاثة لاقليم البحرين الذي يضم - بالإضافة إليها - كلاً من واحة الأحساء وجزيرة أوال ( التي تمثلها حالياً مملكة البحرين ). لقد مرت القطيف بحضارات متعددة ترجع لآلاف السنين قبل الميلاد مثل الكنعانيين والفينيقيين. وشهدت القطيف في العصور القديمة أيضاً حكم البابليين والآشوريين والسومريين والكلدانيين والأكديين والساسانيين والمناذرة. كما شهدت في العصور المتأخرة حكومات متعددة كالأمويون والعباسيون والقرامطة والعصفوريون والعيونيون والبرتغاليون والمشعشعيون الأحوازيون والخوالد والعثمانيون. والقطيف تقع حالياً تحت حكم الدولة السعودية.

وأهم القبائل العربية التي استقرت في القطيف: عبد القيس - بكر بن وائل - قضاعة - تغلب - تميم - الأزد - إياد. كما استقرت فيها قبيلة بني خالد المخزومية.

تسمية الواحة وبلداتها

ترجع تسمية القطيف لعملية قطف الثمار لكون الواحة غنية منذ القدم بشتى أنواع الثمار، ويُرجح أن هذا الإسم محرف من "Cateus" وهي الترجمة التي ذكرها مؤرخو اليونان للاسم القديم لهذه المنطقة والتي ربما تشير لإسم "الخـُط" الذي اشتهرت به هذه المنطقة الساحلية منذ القدم و الذي يعتقد أيضا أنه مشتق من لفظة " كتني " و هي قبيلة سكنت المنطقة قديما . كما ترجع تسمية جزيرة تاروت إلى عشتاروت آلهة الحب والحرب لدى البابليين. وهناك أيضاً أماكن أخرى في الواحة ترجع تسمياتها لأصول تاريخية قديمة كسيهات ودارين وسنابس وعِنك والتوبي.

جغرافية الواحة

تقع مدينة القطيف على خط 50 درجة من خطوط الطول و26 درجة و32 دقيقة من خطوط العرض، وتمتد واحتها على الساحل الغربي من خليج كيبوس المسمى بخليج القطيف والمتفرع من الخليج العربي، وهو خليج صغير، يبدأ جنوباً من الدمام، وينحني غرباًإلى الداخل، حيث تقع واحة القطيف. ثم توغل إلى الشمال، وينعطف إلى الشرق حتى رأس تنورة، وتقع جزيرة تاروت في وسطه. وكانت واحة القطيف سابقاً عبارة عن بلدة مركزية ومجموعة من القرى والبلدات الموزعة ساحلياً وداخلياً وفي جزيرة تاروت. ولكن الوضع تغير حالياً فقد كبرت أغلب البلدات وصار بعضها مدنا كبيرة كصفوى شمالاً وسيهات جنوباً التي تلاصق الدمام. ومن البلدات القطيفية أيضاً: التوبي والخويلدية ودارين والملاحة والجش وأم الساهك وأبو معن والجارودية وحلة محيش وأم الحمام والبحاري والنابية وسنابس والربيعية وتاروت وعنك والقديح والعوامية والأوجام. والواحة تسمى حالياً في الوثائق الرسمية بمحافظة القطيف.


القطيف والنفط
يكمن تحت أراضي القطيف أحد أكبر الحقول النفطية المنتجة في العالم حيث يبلغ معدل إنتاج مشروع معامل الإنتاج بالقطيف من النفط 800,000 برميل يومياً. ويعتبر اكتشاف البترول أعظم حدث في تاريخها، فقد نقلها فجأة إلى حضارة القرن العشرين بعد أن كانت على هامش الحياة، فعندما حدثت المعجزة.. حين انتشرت شائعات قوية مؤكدة عن مشاهدة بقع من النفط على سطح الأراضي في واحة القطيف.. الأمر الذي دفع شركات البترول إلى التسابق في الحصول على امتياز التنقيب في أراضيها، واستطاعت النقابة الشرقية الإنجليزية أن تمسك زمام المبادرة، فانتدبت الميجز هلمز سنة 1923م ليفاوض جلالة المرحوم الملك عبدالعزيز فتوصل معه إلى اتفاق،منح بموجبه حق الإمتياز والإستثمار للنقابة الشرقية في شهر مايو 1923م، إلا أن النقابة تخلت عنها لعجزها عن مواصلة الحفر وعدم تمكنها من بيع الإمتياز، فألغيت الإتفاقية عام 1928م، وبعدها تقدم عدد من الشركات للحصول على الإمتياز، فحصلت سوكال الإمريكية (استاندرداويل اف كلفورنيا) عليها، فتم الإتفاق في 29 مايوم 1933م/4 صفر 1325هـ، ثم تنازلت عن بعض أسهمها لشركات أمريكية أخرى، لحاجتها إلى المزيد من الأموال الضخمة لإنفاقهافي هذا المشروع، فباعت لشركة أكسون 30% وتكساكو 30% وموبيل 10%، وبموجب هذا التقسيم تغير اسم الشركة إلى ( أرامكو ) أي شركة الزيت العربية الأمريكية.


من الأماكن الأثرية و التراثية :

قلعة تاروت
بنيت بين عامي 1521 و 1525 ، و لم يعرف حتى الآن من الذي بناها ، و يقال إن الأهالي بنوها لتحميهم من البرتغاليين ، و يقال أيضا أن من بناها هم البرتغاليين لتحميهم من هجمات الأتراك .


الألعاب الشعبية في القطيف
لعبة الشعرور :
سبب التسمية : شعرور في لهجة أهل القطيف تعني كل ما يلقى على الأرض بدون ترتيب ، و تعني الشدة و القوة ، و يقال لعب فيهم شعرور ، أي ضربهم ضربا مبرحا ، و هذه اللعبة تتطلب ضربا مبرحا بالمعجال ( و هي غترة ملفوفة لفا جيدا ) . عدد اللاعبين : ثلاثة أو أكثر . طريقة اللعب : تتطلب هذه اللعبة مجموعة من الغتر بعدد اللاعبين ، حيث تلف كل غترة لفا جيدا يطلق عليها معجال و تجمع هذه الغتر المعاجيل عند الحكم بحيث يكون طرف معجال بيد صاحبه . بيد الحكم بطرح ألغاز مثل ( أخضر في السوق و أحمر في أمك ) ، فإذا عرف أحد اللاعبين الجواب يقول له الحكم طرح إبهم ( أي اضرب و لا ترحم ) ، فيفر جميع اللاعبين عدا الذي أجاب على السؤال ، فإنه يتطلب منه اللحاق بهم و ضربهم بمعجاله ، ويستمر في الجري خلفهم و ضربهم حتى يقول الحكم شعرور فيجري اللاعبون خلفه لضربه فإن عاد إلى مكان الحكم كان بها ، و إن لم يستطع فإنه يضرب حتى يوقفهم الحكم و يعودون من جديد .

لعبة المحاذف أو سبع الحجر :
سبب التسمية : سميت بالمحاذف لأن اللاعبين يقوم بحذف حصاة على عدد من الطوب . و سميت بسبع الحجر لأن اللعبة تتطلب سبع طوبات و يقوم اللاعب بإسقاطها و ذلك برميها بالحصاة . و قد استبدلت الطوبات بعلب فارغة ( القواطي ) و ترمى بكرة على بعد 10 أمتار . عدد اللاعبين : من 8 إلى 14 تقسم على فريقين طريقة اللعب : ينقسم اللاعبون إلى فريقين ، مجموعة يحق لكل لاعب فيها أن يرمي الكرة بيده ثلاث مرات و تحاول إعادة العلب إلى مكانها فوق بعضها بأسرع وقت ممكن ، و المجموعة الثانية تحاول مسك الكرة و رميها على أفراد الفريق الآخر لعرقلتهم من إعادة العلب على حالها السابق ، فإن استطاعوا إصابة أحد أفراد الفريق الآخر بالكرة فإنهم يكسبون جولة ، و إن لم يستطيعوا إصابة الخصم فيعود اللعب من جديد للفريق الأول .

لعبة النطة :
سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لأنها تتطلب القفز برجلين معا في آن واحد ، و تعد من الألعاب القديمة . عدد اللاعبين : غير محدد . طريقة اللعبة : توضع علامة معينة على الأرض و لتكن خطا مستقيما ، و يبدأ اللاعب بالجري بأقصى سرعة ، و عندما يصل إلى الخط يضرب برجليه الأرض ، ثم يقفز بهما من دون أن يبعد إحداهما عن الأخرى ،ثم يقفز الذي يليه و ثم يقفز الذي يليه و هكذا ، و يكون الفائز الذي يقفز مسافة أكبر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taruot.rigala.net
 
واحة القطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
taruot :: مجموعة قطيف قطر :: المنتدى العام-
انتقل الى: